تفاصيل التدوينة

3 طرق لمواجهة سرطان الثدي

بواسطة | صفر 09, 1440 | Oct 18, 2018
الشهر التوعوي لسرطان الثدي - أكتوبر 2018

نبذة: يتكون سرطان الثدي بسبب تغير ونمو غير طبيعي في الخلايا المكونة لأنسجة الثدي دون القدرة على السيطرة عليها، مما يحولها إلى خلايا سرطانية لدى النساء والرجال أيضاً، مع قدرة هذه الخلايـا على الانتشـار. إلا أن ظهور الكتل لا يعني بالضرورة أنه سرطان، فقد تكون بسبب وجود تكيسات أو عدوى. لذلك يخضع المريض لتشخيص هذا المرض عن طريق الفحص الذاتي، والفحص السريري، والماموجرام. مع ضرورة التأكيد على أن الفحص الذاتي مهم بعد سن 20 عاماً، بينما يكون الفحص الدقيق للسيدات بتقنية الأشعة الملونة للماموجرام  بعد سن 40 عاماً مع قرب انتهاء الدورة الشهرية، ويجب تكرار هذا الكشف مرة كل عام تقريباً.
وفي جميع الأحوال، يساهم الاكتشاف المبكر للمرض بنسبة كبيرة في العلاج تصل إلى 95%.

إحصائية: بحسب الدراسات في أوروبـا وأمريكـا فإن واحدة من بين كل ثماني سيدات معرضة للإصابة بسرطان الثدي في فترة ما من حياتها. حيث بلغ عدد المصابين عالمياً بمرض سرطان الثدي 517,000. وفي السعودية، احتل سرطان الثدي المرتبة الأولى بواقع 1,856 حالة بين أكثر الأورام شيوعاً، يليه سرطان القولون والمستقيم بواقع 1345 إصابة، ثم سرطان الغدة الدرقية بـ 951.

أعراض: في المراحل المتقدمة من المرض قد تظهر بعض العلامات مثل ظهور كتلة أو عقدة صلبة غير مؤلمة في الثدي أو تحت الإبط، وانتفاخ وتورم الثدي، وخروج إفرازات من الثدي. ومن العلامات أيضاً تغير في حجم وشكل الثدي أو تجعد في الجلد، وانعكاس حلمة الثدي، وحكة، أو تقرحات قشرية أو طفح جلدي حول الثدي. نادرًا ما يكون هناك شعور بالألم، كما أن ظهور الكتل لا يعني بالضرورة أنه سرطان.

أحدث العلاجات: ركزت التجارب السريرية التي أجريت بالدراسة المعروفة باسم «موناليزا – 7» على مريضات دون سن اليأس، وذلك بهدف التعرف على مدى استجابتهن لهذا العقار، لا سيما أنها تمثل 16 في المائة من إجمالي حالات الإصابة. وأظهرت الدراسة أن استعمال مثبطات - س د ك (CDK Inhibitors) مثل عقار ريبوسيكليب ribociclib مع العلاج الهرموني بعد إعطاء المريضات إبرا مثبطة لنشاط المبيض، هو علاج فعال ويمكن استخدامه أيضا مع مثيلاته عند النساء بعد انقطاع الطمث. 
ربما لا تكون هذه العلاجات فعالة مع جميع الحالات، لذلك يمكن اللجوء لوسائل علاجية أخرى حسب توصية الطبيب المعالج. 

حماية التأمين: بحسب وثيقة الضمان الصحي التعاوني الموحدة، تلتزم شركات التأمين الطبي في المملكة العربية السعودية بتحمل مصاريف الكشف الطبي والتشخيص والعلاج والأدوية والجراحات لمرضى السرطان بحد تغطية يصل إلى 500,000 ريال للفرد في السنة.

3 طرق لمواجهة السرطان

3  طرق لمواجهة سرطان الثدي

حول المؤلف

إدارة التواصل المؤسسي بالتعاونية

هي إدارة تابعة لقطاع التسويق بشركة التعاونية للتأمين، ومسؤولة عن إعداد المحتوي التسويقي والإعلامي، ونشره عبر وسائل الاتصال المختلفة وحسابات التعاونية على وسائل التواصل الاجتماعي والنوافذ الرقمية التابعة للشركة داخلياً وخارجياً.

اترك تعليقا

Top