تفاصيل التدوينة

يوم التأسيس قصة وطن

بواسطة | رجب 20, 1443 | Feb 21, 2022

تعد قصة يوم التأسيس السعودي من أكثر الأمور التي يرغب في معرفتها ليس فقط المواطنون في المملكة العربية السعودية، بل والعديد من الأشخاص في كافة أرجاء العالم، لما له من أهمية في معرفة تاريخ تأسيس الدولة السعودية والقيم التي ارتكزت عليها وجعلتها نبراسًا لمستقبل الوطن.

بداية عام 2022، أعلنت المملكة عن الاحتفال بتأسيس المملكة العربية السعودية الأولى والتي يرجع تاريخها لـ 3 قرون. حيث صدر الأمر الملكي الكريم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بأن يكون يوم 22 فبراير من كل عام يوماً مميزاً للاحتفال بتأسيس المملكة، وذلك تجسيداّ وحرصاً على إبراز الهوية الوطنية من خلال ربط هذا اليوم بشخصية محورية في تاريخ السعودية، وهي شخصية الإمام محمد بن سعود «رحمه الله» الذي وضع البصمة الأولى لتاريخ المملكة العريق الذي يحصد أبناء الوطن ثماره اليوم بفضل الله.

قصة يوم التأسيس:

يبدأ يوم التأسيس منذ أوائل القرن الثامن عشر، في عهد الإمام محمد بن سعود في منتصف عام 1139 هجري الموافق لشهر فبراير من عام 1727 ميلادي. حيث أسس الدولة السعودية الأولى بمسمى إمارة الدرعية الكبرى ثم سُميت لاحقًا بإمارة الدرعية.

وفي عام 1744، شكّل المؤسس محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبد الوهاب تحالفًا لتأسيس وطن يقوم على توحيد الإسلام وغرس الإصلاح الاجتماعي في شبه الجزيرة العربية. واتفقت هاتان الشخصيتان على تكريس نفسيهما على إعادة مجتمع القبائل في شبه الجزيرة العربية إلى فطرته السليمة والمنتمية إلى تعاليم الإسلام. حكمت الدولة السعودية كامل الهضبة الوسطى المعروفة باسم نجد. ومع بزوغ فجر القرن التاسع عشر، امتد حكمها إلى معظم منطقة شبه الجزيرة العربية، بما في ذلك منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

لماذا نحتفل بيوم التأسيس؟ 

  • الاعتزاز بالجذور الراسخة للدولة السعودية. 
  • الارتباط الوثيق بين المواطنين وقيادة المملكة الرشيدة. 
  • استشعار الأسس التي أرستها الدولة السعودية من الوحدة والاستقرار والأمن. 
  • الفخر بصمود الدولة السعودية الأولى والدفاع عنها أمام الأعداء. 

    ما الذي يرمز له شعار يوم التأسيس؟

    تضمن شعار يوم التأسيس رموزًا تاريخية وتقليدية مختلفة مرتبطة بأمجاد الدولة السعودية وبطولاتها ونبلها. حيث تم إطلاق الهوية تحت شعار “يوم بدينا” والتي تعني (اليوم الذي بدأنا فيه) بلهجة أهل السعودية. كما يعزز الشعار القيم والمعاني المرتبطة بالمناسبة الوطنية المتميزة للمملكة العربية السعودية، وترسيخ اعتزاز الشعب السعودي بالتراث والإرث على مختلف أشكاله. يتكون الشعار من خمسة رموز ويرمز كل رمز لهوية ثقافية فريدة، وهذه الرموز هي:

  • التمور: تدل التمور على النمو والحياة والكرم.
  • المجلس: يرمز إلى الوحدة والوئام الثقافي المجتمعي والسياسي والديني. 
  • التاريخ: يشير إلى الفترة الزمنية لتأسيس الدولة السعودية الأولى. 
  • الحصان العربي: يرمز إلى الفروسية والبطولات التي قدمها أمراء ومؤسسي الدولة السعودية الأولى. 
  • السوق: يعبر عن الحراك الاقتصادي والتنوع وموقعه المهم للانفتاح على العالم. 
  • رجل يحمل علمًا في منتصف الشعار: يشير إلى بطولة رجال المجتمع السعودي وهم يحيطون بالعلم الذي يحمونه ويرفعونه ويدافعون عنه. 
  • عبارة “يوم التأسيس – 1727 م”: كان وجوده دليلاً على توثيق تاريخ الدولة السعودية الأولى، لتتماشى مع أهداف رسالة الشعار الشاملة والمرتبطة بالقيم التي تمثلها الثقافة السعودية المشتركة، للتعبير عن معاني الفخر والحماس والأصالة والتلاحم، وتعبر من خلالها عن ارتباطها بالضيافة، والكرم، والمعرفة، والعلم.".

ماذا قدّمت التعاونية بمناسبة يوم التأسيس؟ 

  1. عرض خاص لعملاء تأمين الشامل للمركبات بخصم 15%. 
  2. أغنية وطنية بصوت الفنانة داليا مبارك.
  3. مسابقة لموظفيها مع تقديم جوائز لهم. 
  4. معرض مصغر يشرح مقتطفات من تاريخ الوطن.
  5. رحلة للدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى. 

كل عام ووطنا بخير

حول المؤلف

اترك تعليقا

Top