تفاصيل التدوينة

كيف يستعد المدرب مصطفى للمشاركة في ماراثون الرياض؟

بواسطة | رجب 26, 1443 | Feb 27, 2022

Marathoon-blog-03

سيقام ماراثون الرياض يوم مارس القادم وينطلق من جامعة الملك سعود برعاية داعمة من شركة التعاونية للتأمينيشارك في مراحل الماراثون العشرات من مختلف الأعمار والفئات والقدرات البدنية، والجميع يطمح أولاً في تكملة السباق والوصول لخط النهاية، وثانياً الفوز بالسباقهذا يتطلب استعداداً مميزاً وجهداً مضاعفاًالكابتن مصطفى ، أحد خبراء التدريبات البدنية والذي له تجارب رائعة في المشاركة في سابقات الماراثون، يشارككم استعداداته قبل انطلاق السباق:

 

في البداية، الجزء الأصعب للتدريب في السباق انتهى، لذا كل ماعليك فعله قبل يوم السباق الآتي:

 

الاستعداد النفسي:

تذكر أنك ستبذل مجهودًا جسديًا كبيرًا في الماراثون، لذا يجب عليك البعد عن الضغوطات النفسية والعصبية، واجعل مشاركتك في السباق تجربة ممتعة بغض النظر عن الفوز.

 

خفف مجهودك في أسبوع قبل السباق 

الآن ولقد تدربت جيداً، وتناولت الطعام جيداً، وحافظت على شرب الماء – واقترب يوم السباق، حان وقت الراحةحافظ على طاقتك، قد يفيدك الجري لمدة 20 دقيقة، ولكن عليك تجنّب الأفكار السلبية واستبدالها بالتفكير بالنجاحجهّز نفسك للاستعداد والتركيز على السباق.

 

حاول أن تسترخي 

عندما تشعر بالقلق خذ نفساً عميقاً كالآتي:

اتخذ وضعية مريحة، إما بالاستلقاء على ظهرك على السرير أو الأرض واضعًا وسادة أسفل رأسك وركبتيك، أو بالجلوس على كرسي مع إسناد كل من كتفيك ورأسك وظهرك إلى ظهر الكرسي.

خذ نفسًا من أنفك واجعله يملأ بطنك بالهواء.

أخرج الزفير عبر أنفك.

ضع يداً على بطنك والأخرى على صدرك.

اشعر بامتلاء بطنك وارتفاعه من خلال الشهيق، حيث يجب أن يندفع بطنك للأمام وينتفخ أكثر من صدرك، ومن ثم اشعر بانخفاض بطنك من خلال الزفير.

خذ ثلاثة أنفاس عميقة إضافية.

 

اشرب كمية كافية من الماء 

على الرغم من أن الجميع يعرف أنه من الضروري شرب الماء، إلا أن الكثير من الناس لا يشربون كمية كافية من الماء يومياً.بالإضافة إلى ضرورة حمل الماء أثناء الجري، لا بدّ من شرب الكثير من الماء على مدى عدّة أيام قبل السباقاحرص أيضاً على شرب الماء قبل 30 دقيقة من الانطلاقوكلّما كان السباق أقوى، كلّما كان من الضروري شرب الماء.

 

تجنب الأطعمة المصنعة 

تناولك الطعام الصحي يمكن أن يؤثر إيجابياً على استعدادكليس من الضروري المبالغة في ذلك، كل ما عليك فعله هو تغيير خطتك الغذائية، وتجنب الأطعمة المصنعة التي تحتوي على الكثير من الصوديوم والسكر، واختر المزيد من المأكولات الكاملةتناول وجبات مغذّية قبل الانطلاق، مثل الشوفان مع الموز، الذي يُعدّ وجبة خفيفة رائعة.

 

اختيار حذاء رياضي جيد 

الحذاء الجيد سيساعدك كثيرًا في اجتياز الماراثون وكذلك في أداء التمرينات التي تسبق الماراثون، كما سيسهم في عدم وقوع إصابات أثناء الجريالقدم هي العنصر الأهم في الماراثون لذلك من المناسب أن يكون نعل الحذاء طريًا بما يكفي خصوصًا في منطقة مشط القدم، ومن الجيد أيضاً أن يكون للحذاء دعامات جانبية لحماية جنب القدم، وينبغي أن يكون مقاس الحذاء مناسبًا للقدم.

 

نصيحة لك

من أفضل العوامل التي تساعدك على تجاوز تحديات السباقات الطويلة مثل ماراثون الرياض، هو تبني نمط حياة صحي، بالمشاركة في أحد التطبيقات العلمية المتخصصة مثل تطبيق التعاونية فيتالتي الذي يقوم بتقييم حالتك الصحية ويضع لك خطة علمية تناسبك تماماً بحيث تتمكن من تنظيم نشاطك البدني والغذائي والتخلص من عاداتك السلبية وبالتالي تكون جاهزاً تماماً ليس فقط للمشاركة في ماراثون الرياض، بل أيضاً الفوز به.

 

لمعرفة المزيد عن تطبيق التعاونية فيتالتي وشروط التسجيل، اضغط الرابط:

 

التعاونية فيتاليتي | التعاونية للتأمين (tawuniya.com.sa)

حول المؤلف

اترك تعليقا

Top