تفاصيل التدوينة

ما الذي يدفع الناس للمشاركة في سباقات الماراثون؟

بواسطة | رجب 26, 1443 | Feb 27, 2022

Marathoon blog -01


قد يتساءل البعض:

ما الذي يحفز الناس على الركض لمسافات طويلة وتحمل صعوبات السباقات؟ ولماذا يركض الناس في سباقات الماراثون من الأساس، رغم عدم وجود أمل في الفوز بميدالية ذهبية أو كتابة أسمائهم في السجلات التاريخية للرياضة!

ولا يتوقف الأمر عند هذا، بل تتطلب المشاركة في سباقات الماراثون التزامًا كبيرًا في التدريب، ومن المحتمل أن تكون السباقات مرهقة.

الآثار الصحية لخوض سباقات الماراثون

تُحفز الآثار الإيجابية سواءً الصحية أو الذهنية الناس لخوض سباقات الماراثون، حيث يساعد الجري على:

  • قيام الشرايين بتأدية وظيفتها بشكل أفضل لسنوات. 
  • حرق السعرات الحرارية وفقدان الوزن. 
  • تحسين نوعية النوم لأن الجري يحرق الطاقة ويتعب الجسم، مما يساعد الشخص على النوم بسرعة أكبر.
  • إفراز الإندورفين والمواد الكيميائية الأخرى التي تساعد على الشعور بالسعادة والحد من التوتر والقلق.
  • مساعدة الركبتين والظهر، بحسب دراسة أجريت على عدائي الماراثون مقابل عامة السكان، كان معدل التهاب المفاصل لدى العدائين أقل بكثير من المتوسط. يشير هذا إلى أن حركة واستخدام مفاصل الركبة ساعدت بالفعل في الحماية من الإصابة بالتهاب المفاصل. وفي دراسة أخرى لعدائي ماراثون لأول مرة، وجد الباحثون أن حالة النخاع العظمي والغضروف المفصلي (الغضروف الموجود في الركبتين والمفاصل الأخرى التي تسمح لهم بالتحرك والانحناء) قد تحسنت بالفعل لمدة ستة أشهر على الأقل بعد السباقات.

إذاً ماذا عن الدوافع النفسية؟

يقول مات هوف، الذي يقيم في نيويورك ومؤلف كتاب "مشارك في الماراثون: ماذا تتوقع عندما تتدرب وتشارك في ماراثون" والذي شارك في سباقات الماراثون للمرة التاسعة هذا العام في برلين: "إن شعور الإنجاز الذي ينتابني عند عبور خط النهاية هو ما يجعلني أعود للمشاركة في سباقات جديدة".

ويضيف: "هناك شيء لا تجده في الرياضات الأخرى، لأن مقدار الوقت والجهد المبذول في سباق واحد للماراثون يتضاءل أمامه أي جهد مبذول في مباراة لكرة القدم أو مباراة للتنس".

وبالنسبة للعدائين الآخرين، يعتبر التحرر من القيود البدنية جزءًا أساسيا من الدافع وراء المشاركة في هذه السباقات. شارك ديف إيلر، وهو عداء ماراثون ولد أصم ويعيش في مدينة إسن بألمانيا، في 11 سباقًا للماراثون. وقطع ماراثون برلين عام 2019 في 2:47:11 ، وهو ما يجعله أسرع عداء ماراثون ألماني أصم.

يقول إيلر، الذي يُعلم الطلاب الصم والمكفوفين: "إنني أتحدى حياتي ومعاناتي من حواجز التواصل من خلال المشاركة في سباقات الماراثون حول العالم لكي أظهر للناس أنه حتى الأشخاص ذوي الإعاقة يمكنهم تحقيق أشياءً عظيمة. وبالنسبة للأطفال والمراهقين الصم الذين أعلمهم في المدرسة، فأنا نموذج يحتذى به ومثل أعلى لهم".

ورغم الأسباب المختلفة التي تدفع الناس للمشاركة في سباقات الماراثون، فهناك بعض الاتجاهات العامة التي لاحظها الباحثون والتي تدعم انجذاب الناس للمشاركة. حيث وجدت دراسة أجراها باحثون في أكاديمية جيرزي كوكوزكا للتربية البدنية في بولندا أن "إثبات القدرة على المشاركة في سباق الماراثون يشكل حدثًا مهمًا في حياة الشخص"، وأنه يمكن أن يؤثر على معتقداته بشأن كيفية تحقيق الإنجازات المحتملة في المستقبل". ووجدت كاريس إيغان ويغر، من جامعة لوند السويدية: "أن جوانب الحياة اليومية تنعكس بشكل ملموس وقابل للقياس في سباقات الماراثون، مثل تتبع التقدم الذي يحرزه الشخص، جنبًا إلى جنب مع ضرورة الإنتاجية والكفاءة. وخلال المقابلات الشخصية التي أجرتها ويغر مع العدائين، استشهد المتسابقون بثلاثة محفزات أساسية: الحرية والإنجاز، والمنافسة".

 

معلومة تهمك:

المارثون هو أحد أنواع سباقات الجري لمسافات طويلة تصل إلى 42.2 كيلومترًا (26 ميلًا). وقد سُمي الماراثون بهذا الاسم نسبة إلى القصة الرومانية الشهيرة للمرسول الذي جرى من سهول المارثون إلى أثينا ليحمل نبأ انتصار جيش الرومان على الفرس، وتخليدًا لذكراه أُدخل سباق الماراثون إلى الألعاب الأولمبية لأول مرة في عام 1896م في أثينا. ويُقسّم الماراثون إلى 4 سباقات هي: سباق العشرة كيلومتر، وسباق النصف مارثون 21.1 كليومتر، وسباق المارثون الكامل، وسباق المارثون الفائق، وسباق متعدد المراحل، وهي مراحل تزيد عن مسافة الماراثون العادية.

 

ماراثون الرياض

يواصل الاتحاد السعودي للرياضة للجميع التزامه بتمكين كافة أفراد المجتمع على ممارسة الأنشطة الرياضية من خلال تنظيم ماراثون الرياض لعام ٢٠٢٢ تحت مظلة وزارة الرياضة. حيث يشمل الماراثون عدة سباقات تلائم كافة أفراد المجتمع بمختلف القدرات ومستويات اللياقة البدنية. ستكون نقطة الانطلاق من جامعة الملك سعود بالرياض يوم ٥ مارس ٢٠٢٢. ينظم الماراثون الاتحاد السعودي للرياضة للجميع بدعم من وزارة الرياضة، واللجنة الأولمبية العربية السعودية، وبرنامج جودة الحياة، الاتحاد العربي والسعودي لألعاب القوى، وجامعة الملك سعود، ويشارك في رعاية الماراثون شركة التعاونية للتأمين وبرنامجها المبتكر "التعاونية فيتالتي".

 

 لمزيد من التفاصيل عن ماراثون الرياض وإجراءات التسجيل، اضغط الرابط:

Suffix

حول المؤلف

اترك تعليقا

Top