تفاصيل التدوينة

المشي يومياً يغنيك عن زيارة الطبيب!

بواسطة | شعبان 05, 1443 | Mar 08, 2022

النشاط البدني أمر حيوي للصحة. ورغم هذه الحقيقة فإن المسح الذي أجرته الهيئة العامة للإحصاء عام 2019 قد أوضح أن نحو 80% من سكان المملكة العربية السعودية غير ممارسين للنشاط الرياضي، بينما تشير الإحصاءات العالمية إلى أن الخمول البدني والنظام الغذائي غير الصحي والتدخين وغيرها من العادات السلبية تؤدي إلى أمراض الجهاز التنفسي والسكري والسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية المسؤولة عن 60% من الوفيات في جميع أنحاء العالم.

ربما لا تتاح لك الفرصة للاشتراك في الأندية الرياضية وممارسة الأنشطة البدنية. هذا لا يعني أن تتوقف. يمكنك أن تتجنب الخمول والكسل بالمشي. نعم إنه أفضل ممارسة بدنية لجميع الأعمار.   

معلومة: نظراً لأهمية المشي، فقد أطلقت وزارة الصحة السعودية فعالية اليوم الوطني للمشي في الخامس من شهر مارس 2022، وهي إحدى المبادرات لتعزيز ونشر ثقافة المشي وتحفيز ممارسته، يأتي ذلك تحقيقاً لرؤية المملكة 2030 لرفع مستوى الوعي الصحي للمجتمع.   

 

فوائد المشي:

  • الحفاظ على وزن صحي، وتحسين اللياقة البدنية، وحرق السعرات الحرارية.
  • الوقاية من الأمراض المزمنة، مثل: أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، وداء السكري من النوع الثاني.
  • المساعدة على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم.
  • تعزيز صحة العظام، والحفاظ على مرونة المفاصل، وقوة العضلات.
  • يساعد على الإبداع وتحسين المزاج  كما أنه يحد من القلق أو الاكتئاب.
  • تحسين التوازن، وتدفق الدم في الجسم.
  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعضلات البطن.
  • تقوية المناعة والوقاية من مختلف أنواع السرطان.

     

    بالإضافة إلى:

  • تأخير مظاهر الشيخوخة، والتجاعيد، وعلامات التقدم في السن.
  • تنشيط الدورة الدموية وخفض الكولسترول الضار.
  • تقوية الذاكرة والوقاية من الزهايمر.

     

    طريقة المشي الصحية:

    يمكن تحويل حركات المشي العادية إلى حركات رياضية، وهذا يتطلب وضعية صحية مناسبة. إليكم بعض النقاط التي تساعد على طريقة المشي الصحيحة: 

  • المشي مرفوع الرأس وتوجيه النظر للأمام.
  • استرخاء الرقبة والأكتاف والظهر.
  • حركة الذراعين بحرية مع انحناء بسيط في المرفقين.
  • شد عضلات المعدة قليلاً، ووضع الظهر في وضعية مستقيمة دون انحناء نحو الخلف أو الأمام.
  • المشي بسلاسة.

    حقيقة: كلما كان المشي أسرع، ولمسافة أطول، وعلى نحو متكرر، زادت فوائده.

     

    كيف تساعد نفسك على الالتزام بالمشي وإضافته لنظام حياتك اليومية؟

     

    أولاً: تأمين اللوازم المساعدة على المشي: ارتد حذاءً مريحاً ومناسباً للمشي، بكعب ثابت وبطانة سميكة ومرنة، وعليك ارتداء ملابس مريحة.

     

    ثانياً: اختيار المكان المناسب للمشي: تجنب الطرق ذات الممشى المتصدع أو الحفر، واختر المشي في الأماكن المناسبة كمضمار خاص للمشي، ومراكز التسوق.

     

    ثالثاً: الإحماء: يجب البدء بالمشي البطيء مدة 5-10 دقائق أولاً لتحمية العضلات وتهيأة الجسم للتمرين.

     

    ثالثاً: التبريد: في نهاية المشي السريع، يجب المشي ببطء مجدداً لمدة 5-10 دقائق لمساعدة العضلات على البرودة مجدداً.

     

    رابعاً: التمدد: بعد تبريد العضلات، يجب القيام بحركات تمديد العضلات بلطف.

     

    نصيحة: البداية في ممارسة التمارين تحتاج للمبادرة، لكن المواظبة عليها تحتاج للالتزام

     

    وإليك بعض النصائح الأخرى للمحافظة على نشاطك:

  • راقب التقدم الذي تحرزه:

    قم بتسجيل الخطوات التي تتقدم بها، والمسافة التي تقطعها، وكم استغرقت من الزمن، فإن هذا سوف يساعدك على رؤية المرحلة التي بدأت منها، وأين وصلت الآن، كنوع من التحفيز على المثابرة.

     

  • هيء نفسك للنجاح: 

    خصص وقتاً محدداً وثابتاً للمشي، ثم إبدأ بهدف بسيط حتى يصبح هذا الهدف عادة لديك ثم ضع هدفاً جديداً. وخلال فترة وجيزة بإمكانك الوصول إلى هدفك الذي كنت تعتقد سابقاً أنه مستحيل التحقق.

     

  • اجعل فترة المشي ممتعة: 

    فإذا لم تكن تستمتع بالمشي الفردي إسأل صديق لينضم لك، أو التحق بنادي رياضي. أو استمع للموسيقى أثناء المشي أو اختر شيئاً مفيداً لتسمعه، ولا تنس أن تستمتع باستنشاق الهواء النقي.

     

  • جدد الروتين الخاص بك في المشي: 

    إذا كنت تمشي في الخارج، حاول المشي في طرق مختلفة للتنويع.

     

  • تجاوز بعض الأيام: 

إذا فاتتك بعض الأيام دون القيام بالمشي، فلا تستسلم أو تتذمر. وذكّر نفسك بالشعور الجيد الذي ينتابك عندما تمارس التمارين الرياضية ضمن الروتين اليومي المعتاد. 

 

 

إن النشاطات البدنية ليست بحاجة لأن تكون معقدة، أي نشاط بسيط تواظب عليه يومياً، قد يساعدك في تأمين حياة صحية أفضل. وفي حال كنت تملك وثيقة تأمين طبي من التعاونية، فستجد تطبيق التعاونية فيتالتي أفضل معين لك على تتبع حركتك وتحسين صحتك بل ومكافئتك على ذلك. يمكنك معرفة المزيد عن هذا التطبيق عبر الرابط التالي: https://www.tawuniya.com.sa/tawuniyavitality

 

 

 

المصادر:

https://capsuleh.com/walking-benefits-tips/

 

https://www.moh.gov.sa/HealthAwareness/HealthDay/2021/Pages/HealthDay-2021-03-05-001.aspx

حول المؤلف

اترك تعليقا

Top