تفاصيل التدوينة

طفلي مصاب بمتلازمة داون.. كيف أتعامل معه؟

بواسطة | شعبان 17, 1443 | Mar 20, 2022

Down Syndrome -01

اكتشاف الوالدين لإصابة طفلهم بمتلازمة داون يمكن أن يكون أمرًا صعبًا؛ حيث أنهما لا يعرفان ماذا سيحدث لطفلهما، أو كيف سيقومان على رعايته. ولكن ستفيد النصائح التالية الوالدين للتعامل مع هذا الموقف:  

 

  • اكتساب الثقة: إن تمكنت من كسب ثقة مرضى متلازمة داون، ستتمكن من التعامل معهم بكل سهولة، وهو الأمر الذي يتأتى من خلال التودد إليهم بشكل مستمر، وتجنب خلق أي إحساس لديهم بالنقص، سيساعد كذلك في اكتسابهم ثقة أكبر بأنفسهم وتكيفهم مع المجتمع.
  • المساعدة في التعلم: المصابون بمتلازمة داون قادرون على التعلم عند وجود الدوافع، والحوافز، حيث يمكن استخدام الوسائل التفاعلية كصور وفيديوهات، وألعاب لإيصال المعلومة لهم. 
  • تصحيح الأخطاء: في حالة ارتكابهم لخطأ ما، ينصح دوماً بعدم توبيخهم بقسوة، وقد يكون من الأفضل اللجوء إلى التقليد، كالقيام بتصرف معاكس لخطأهم، ليتعزز لديهم هذا التصرف الصحيح، إضافة إلى أهمية الجلوس إلى الطفل ومناقشته حتى يفهم خطأه، ولا يكرره مرة أخرى. وفي الأمور التي يجب أن يعاقب الطفل فيها، يمكن جعل الطفل يختار العقاب المناسب له كعدم جلوسه أمام التلفاز لفترة محددة.
  • فرق الرعاية المتخصصة: يرجى البحث عن فريق من مقدمي الرعاية الصحية، والمعلمين والمعالجين، للعمل على توفير أفضل رعاية لطفلك، وذلك لكونهم أكثر خبرة في طريقة التعامل مع المصابين بمتلازمة داون.
  • الانضمام إلى مجموعات الدعم: يفضل دوماً الانضمام إلى مجموعات الدعم، (مجموعات اهتمام) من الأسر الذين لديهم تجارب مماثلة مع طفل مصاب بمتلازمة داون، وذلك لاكتساب الخبرة من الآخرين في كيفية التعامل مع هذه الفئة.
  • تجنب الاعتقاد الخاطيء: عدم تصديق الأقاويل المتعلقة بمتلازمة داون، حيث يعيش معظم المصابين بمتلازمة داون مع أسرهم، ويذهبون إلى المدارس، ولديهم وظائف متنوعة.

وفي يومهم العالمي.. سنصحح  الأفكار الخاطئة عن مصابي متلازمة داون: 

المفاهيم الخاطئة

الحقيقة

الآباء الأكبر سناً فقط لديهم أطفال يعانون من متلازمة داون

وفقًا لأبحاث مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن حوالي 80٪ من الأطفال الذين يعانون من متلازمة داون يولدون لنساء أصغر من 35 عامًا. ويُظهر بحث مركز السيطرة على الأمراض أن فرص إنجاب طفل مصاب بمتلازمة داون تزداد مع تقدم العمر ومع ذلك فإن النساء الأصغر سنًا ينجبن عددًا أكبر من المصابين.

الأشخاص المصابون بمتلازمة داون يموتون في سن مبكرة

 

يبلغ متوسط العمر المتوقع للشخص المصاب بمتلازمة داون 60 عامًا تقريبًا. عاش بعض الأشخاص المصابين بمتلازمة داون حتى الثمانينيات من العمر.

الأشخاص المصابون بمتلازمة داون لا يشعرون بالألم

 

يشعر المصابون بمتلازمة داون بالألم. لا يكون رد الفعل تجاه الألم واضحًا دائمًا؛ على سبيل المثال تشير دراسة أجريت عام 2000 ونشرت في المجلة الطبية لانسيت، إلى أن هؤلاء الأفراد يعبرون عن الألم بشكل أبطأ وأقل دقة من الآخرين.

الأشخاص المصابون بمتلازمة داون سعداء دائمًا.

 

الأشخاص المصابون بمتلازمة داون يشبهون الأشخاص العاديين أكثر من كونهم مختلفين. كل شخص لديه مشاعر وأمزجة. وجدت مراجعة حديثة للدراسات السابقة أن الأشخاص ذوي متلازمة داون أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

 

المراجع:

صحيفة المدينة:

https://www.al-madina.com/article/701233/%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%89/%D9%83%D9%8A%D9%81%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%85%D9%84-%D9%85%D8%B9-%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84-%D9%85%D8%AA%D9%84%D8%A7%D8%B2%D9%85%D8%A9-%D8%AF%D8%A7%D9%88%D9%86

 

وزارة الصحة:

https://www.moh.gov.sa/HealthAwareness/EducationalContent/BabyHealth/Pages/005.aspx

 

https://www.elbalad.news/4745660

حول المؤلف

اترك تعليقا

Top