تفاصيل التدوينة

7 خطوات لتعليم طفلك الثقافة المالية!

بواسطة | شعبان 21, 1443 | Mar 24, 2022

يُحاكي الأطفال تصرفات والديهم، وأفضل وسيلة لتعليم أي طفل مفهوم الثقافة المالية هو تجسيده لهم على أرض الواقع. 

نضع لك هنا 7 خطوات تساعد في تعليم طفلك الثقافة المالية، وأن يكونوا مستقلين:

 

البداية في سن مبكرة

من الأفضل دائماً تعليم الطفل بعض المهارات المالية في سن مبكرة. يُمكنك التحدث إلى الأطفال حول تكلفة بعض الأشياء، وتعليمهم كيفية إدخار جزء من مصروفهم اليومي، الأمر الذي من شأنه مساعدتهم على فهم قيمة المال.

 تحكم في أمورك المالية 

من خلال إدارتك المالية الجيدة للأمور تمنح طفلك مثالاً جيداً يحتذى به، عن طريق متابعة ميزانيتك وإدارة شؤونك المالية. شارك أطفالك أثناء التخطيط لميزانيتك واجعلهم يرونك أثناء وضعها. أيضاً، حاول مشاركتهم تجربة أنواع مختلفة من إدارة النفقات والمصروفات الأسبوعية والشهرية والسنوية.

 شجع طفلك على الادخار

وذلك بتخصيص نسبة من المصروف اليومي للادخار، وأن يكون لديه هدف للادخار لشراء أي شيء، إن مثل هذه المهارات المتعلقة بالادخار تستمر ملازمة للطفل مدى الحياة.

لا تكن سلبياً فيما يتعلق بالمال

لا تتحدث بشكل سلبي عن المال، لأن ذلك من شأنه إعطاء الطفل تصورات سلبية خاطئة. ساعد طفلك على احترام المال وليس الخوف منه.

فهم المصاريف

عندما يدرك الأطفال مفهوم المال جيداً، عادةً بين عمر السادسة والعاشرة، يمكنك البدء بتعليمهم حول التخطيط المالي والتوفير والإنفاق. اصطحبهم إلى البنك أو عند تسديد الفواتير، حيث يمكنهم أن يروا بأنفسهم أنّ الحصول على المتطلبات الأساسية مثل الكهرباء والمياه له ثمنه. بينما يُبيّن لهم تسوّق المواد التموينية أهمية وضع التخطيط المالي والتوفير من خلال العروض. وعند زيارة أحد المطاعم مع العائلة، دعهم يقومون بحساب وتوزيع المال عندما تصل الفاتورة كتجربة يتعلمون منها.

الاستمتاع أثناء التدريس

حاول أن تسرد لهم قصصًا حول أشخاص انتقلوا من الفقر إلى الثراء، لا سيّما إن كانت قصة عن والدك أو أحد أقربائك. حكاية القصص طريقة ممتازة لتقوية العلاقة مع طفلك وإطلاعه على خلفية عائلته. وحتى يمكنك أخذهم في رحلة إلى المكان الذي نشأ فيه العمل وكيف نما.

امنح أطفالك بعض المال

على سبيل المثال يُمكنك مكافأة طفلك بمنحه بعض المال مقابل القيام ببعض الأعمال المنزلية، لتشجيعهم على الحصول على وظيفة بدوام جزئي. ساعد طفلك على فهم أن العمل الشاق يساوي مال حقيقي، حتى يتولد لديه حب العمل والتقدير.

حول المؤلف

اترك تعليقا

Top