تفاصيل التدوينة

التغذية السليمة في رمضان فرصة للتغيير!

بواسطة | رمضان 03, 1443 | Apr 04, 2022

يتغير نمط حياة المسلم في رمضان ويتاح للصائم فرصة عظيمة لتبني نظام حياة صحي، ويسهم النظام الصحي في:

  • تخفيف وزن الجسم
  • ضبط مستوى السكر في الدم

وتساعد ممارسة الرياضة بعد الإفطار بساعتين على:

  •  الهضم
  • منع تراكم الدهون في الجسم

ومن المهم اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن طيلة أيام العام و ليس فقط في شهر رمضان، وهذا النظام يعتمد على:

  • تناول الغذاء الصحي والمتكامل والذي يشمل على أنواع الأطعمة المختلفة، مثل: البيض، الخضروات، البطيخ، السبانخ، السمك، الفواكه المجففة، الزبادي.  
  • شرب كميات كافية من الماء بين وجبتي الإفطار والسحور؛ لإمداد الجسم بالسوائل أثناء النهار.
  • تجنب تناول المشروبات الغازية عند تناول وجبة الإفطار والسحور؛ لأنها تؤثر سلبًا على عملية الهضم وتملأ المعدة بالسكر، بالإضافة إلى افتقار هذه الأنواع من المشروبات للقيمة الغذائية وتأثيرها على زيادة الوزن.

نصائح لاتباع أسس التغذية السليمة في رمضان:

  • ينصح بتجنب القلي قدر الإمكان، واللجوء إلى أساليب بديلة لتحضير الطعام كالشواء، أو الطبخ، أو التحمير، أو التحميص.
  • يفضل نزع الجلد والدهون عن الدجاج واللحوم قبل طهيها.
  • يوصى باستعمال منتجات الألبان قليلة الدسم لتحضير الوجبات والحلويات.
  • يستحسن الاستعاضة عن الملح بالتوابل بأنواعها (بهارات، وكمون، وقرفة، وهيل، وغيرهاوالأعشاب المختلفة، مثل: النعنع، والبقدونس، والزعتر، والثوم، والبصل.
  • رمضان فرصة للإقلاع عن التدخين، فصيامك عنه لمدة 14 ساعة تقريبًا لمدة شهر كامل قد يساعدك في ذلك.  


المصادر
:

الرابط

حول المؤلف

اترك تعليقا

Top