تفاصيل التدوينة

لماذا التصنيف الائتماني لشركة التأمين مهم بالنسبة لك؟

بواسطة | رمضان 19, 1443 | Apr 20, 2022

Banner S&P-min

شركات التأمين بالتصنيف المالي والائتماني، وتشير دائماً إلى تميز تصنيفها عند مقارنتها بالماذا التصنيف الائتماني لشركة التأمين مهم بالنسبة لك؟

لمنافسين. لكن هل سألت نفسك يوماً لماذا يعتبر التصنيف المالي مهم بالنسبة لك عند اختيار شركة التأمين التي ترغب في التعامل معها؟

في الواقع يعد التصنيف المالي والائتماني أحد أهم الطرق التي من خلالها يتم تحديد القوة المالية لشركة التأمين وبالتالي قدرتها على دفع التعويضات للعملاء والوفاء بالتزاماتها تجاه أصحاب المصالح. وبدون تصنيفات مالية، سيواجه العملاء ومقدمو الخدمة صعوبات في معرفة مدى استقرار شركة التأمين مالياً.

هذا التصنيف تصدره وكالات عالمية مستقلة ومتخصصة منها على سبيل المثال AM Best أو Standard & Poor's أو Moody's أو Fitch.

وللحصول على التصنيف المالي، تخضع شركة التأمين لتقييم شامل. فإذا كانت شركة التأمين تواجه صعوبات في أعمالها فسوف ينخفض تصنيفها المالي. ستتيح هذه المعلومات لحاملي وثائق التأمين الحاليين والمحتملين معرفة أن شركة التأمين قد لا يكون لديها القدرة على دفع التزاماتها. فإذا تطورت أنت أو شركتك في مطالبة كبيرة مع شركة من هذا النوع، فقد تكون معرضاً لخطر عدم القدرة على الحصول على التعويض والاستفادة من تأمينك، وربما في أفضل الظروف تحصل على جزء من المطالبة وليس مبلغ المطالبة بالكامل. ويكون تصنيف هذه الشركات عادة أقل من B.

أما إذا كان الأداء المالي لشركة التأمين متصاعداً، فسوف يرتفع تصنيفها وبذلك يدرك العملاء الحاليون والمرتقبون أنها قادرة على الوفاء بالتزاماتها. وأنه في حال تحقق أي خطر مغطى بالتأمين فسوف تكون شركة التأمين قادرة على السداد، ولاسيما أن شركات التأمين التي لديها تصنيف متميز تستطيع بسهولة إجراء اتفاقيات مع معيدي تأمين مصنفين أيضاً وبذلك تتمكن من سداد المطالبات الكبيرة التي تتجاوز قيمتها عشرات بل مئات الملايين من الريالات.

التصنيف الائتماني الذي تصدره وكالة استاندرد أند بورز على سبيل المثال يبدأ من مقياس A ثم B و C وD وفي كل مقياس من هذه المقاييس توجد عدة مستويات للتصنيف مثل AAA  و AA ، A+ و A- وكل مستوى منها يحدد القوة المالية للشركة التي يتم تصنيفها ودرجة استقرارها المالي ومدى تأثرها بالأوضاع الاقتصادية المحيطة، وكذلك النظرة المستقبلية لأدائها.

تصنيف التعاونية للتأمين

تعد التعاونية للتأمين من أعلى الشركات السعودية تصنيفاً حيث حصلت على تصنيف A- من وكالة ستاندرد أند بورز ونظرة مستقبلية (مستقرة)، مما يؤكد قوة الأداء المالي للشركة واستقرارها وتمكنها من الوفاء بالتزاماتها تجاه العملاء وأصحاب المصالح.

A- infographic_page-0001-minلمعرفة المزيد عن المؤشرات الإيجابية لتصنيف التعاونية:

https://tawn.me/inJ2GV

حول المؤلف

اترك تعليقا

Top