تفاصيل التدوينة

من أجل الإنسان.. من أجل الحياة

بواسطة | محرم 20, 1444 | Aug 18, 2022

world-humanitarian-day

أكثر من 130 مليون إنسان حول العالم محتاج للمساعدة الإنسانية بسبب الكوارث والأزمات والصراعات، منهم نسبة كبيرة من الأطفال والنساء والضعفاء. لذلك فإن يوم 19 أغسطس يعد يوماً عالمياً للعمل الإنساني من أجل تكريم وتقدير الناس الذين يواجهون الأخطار والمحن لمساعدة الآخرين.

وتتجدد في هذا اليوم الدعوة إلى جميع الناس للعمل معاً في مواجهة تحديات الحاضر والمستقبل ولبناء وتنمية المجتمعات الإنسانية في كل زمان ومكان.

 

السعودية وطن الإنسانية

وتعتبر المملكة العربية السعودية "وطن الإنسانية" نبراساً يسطع بالعمل الإنساني حول العالم، من خلال ذراعها الإنساني، مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، الذي يمثل قيمة إنسانية وإغاثية في العالم أجمع. قدم المركز عدداً من  المشاريع بلغت 2069 مشروعاً في 86 دولة، وقد بلغت تكلفة هذه المشاريع أكثر من 5.8 مليار ريال.   

 

دعم المملكة للعمل الإنساني يمتد أيضاً لجميع أنحاء العالم من خلال البرامج الإغاثية والمالية في مناطق الكوارث والحروب والصراعات بالتنسيق مع الحكومات. وتؤدي السعودية هذا الدور الرائع من منطلق إيمانها بأهمية الإنسان الذي كرمه الله، ولأنها تجعل من البعد الإنساني نهجاً ثابتًا في سياستها، بل إن رؤية المملكة 2030 جعلت من أهدافها زيادة أعداد المتطوعين إلى مليون متطوع.

 

إضافة إلى ذلك، تضم المملكة الكثير من المؤسسات الخيرية ومؤسسات إدارة الأوقاف الخيرية فضلاً عن الجمعيات النوعية التي تقدم مساعدات مالية ومهنية لفئات محددة داخل المجتمع، كما نذكر بكل تقدير الدور الذي تلعبه الشركات والمؤسسات داخل المملكة ضمن استراتيجياتها للمسؤولية الاجتماعية.

 

إحسان في السعودية

وتعد منصة إحسان من أبرز مبادرات العمل الخيري والإنساني في المملكة، حيث تعمل منظومة "إحسان" الصادرة بالأمر السامي رقم (48019) وتاريخه (1441/08/13هـ) علـى اسـتثمار البيانـات والـذكاء الاصطناعـي لتعظيـم أثـر المشـاريع والخدمـات التنمويـة واسـتدامتها، بهدف تعزيز دور المملكة العربية السعودية الريادي فــــي الأعمال التنموية والخيريـة.

وتهدف منصة إحسان إلى تعزيز قيم الانتماء الوطني، من خلال العمل الإنساني لأفراد المجتمع ورفع مستوى الموثوقية والشفافية للعمل الخيري والتنموي، حيث تتيح فرص التبرع لدعم مجالات متنوعة من العمل الخيري منها (الصحي- الاقتصادي- تعليمي- اجتماعي- بيئي- إغاثي- تقني).

 

 

 

جمعيات المساعدات الإنسانية حول العالم

هناك أيضاً جمعيات خيرية شهيرة تقوم بأدوار إنسانية مميزة حول العالم بالإضافة إلى المنظمات الإقليمية والعالمية ومراكز الإبحاث، والمنظمات والوكالات التابعة للأمم المتحدة لغوث اللاجئين وتقديم المساعدات المنظمة والمستدامة في كافة مناطق الحروب والكوارث.

 

دورك أنت

بالإضافة إلى الجهود التي تقوم بها الدولة لدعم العمل الإنساني، فإن للأفراد دور لا يقل أهمية من خلال التوسع في المشاركة في الأعمال الخيرية التطوعية أو التبرع عبر المنصات الرسمية المعتمدة أو تقديم الدعم للأنشطة الإنسانية المتنوعة.

***

نأمل أن يكون هذا اليوم محفزاً لانضمام المزيد من المتطوعين، إلى كافة مجالات العمل الإنساني ، وكذلك نأمل أن يحقق المزيد من الدعم المجتمعي المحلي والدولي لمنظمات العمل الإنساني.

 

 

حول المؤلف

اترك تعليقا

Top