تفاصيل التدوينة

الشتاء قادم.. احذر القاتل الخفي

بواسطة | صفر 20, 1439 | Nov 09, 2017

يتسم فصل الشتاء عن باقي فصول العام بالبرد والمطر. البعض يشعر بالاحتياج للمكوث في البيت دائماً تفادياً لمخاطره، لكن الكثيرين يحبون فصل الشتاء ويفضلوه عن باقي الفصول، بل ينتظرونه بلهفة كبيرة خاصة للتمتع بالأمطار التي تكثر فيه.

في مجتمعنا السعودي تكثر الممارسات والأنشطة المرتبطة بفصل الشتاء مثل الخروج إلى الشعاب والأودية، وإشعال النيران للتدفئة، وفي المنزل يكثر استخدام الدفايات بأنواعها المختلفة.

ما لا يعلمه البعض أن استخدام مدافئ الكاز والإبقاء عليها مشتعلة أثناء النوم، يؤدي إلى زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون في الجو، وانبعاث غاز أول أكسيد الكربون الذي يطلق عليه البعض القاتل الخفي، لأنه يحل تدريجياً محل الأكسجين في الدم مؤديا للإصابة بالاختناق.

ويعتبر غاز أول أكسيد الكربون والذي يشار إليه بالرمز (CO) من الغازات عديمة اللون والطعم والرائحة ولا يتسبب في أي تهيج للأغشية المخاطية حيث أنه متعادل كيميائياً كما أنه أخف نسبياً من الهواء ، وهو غاز قابل للاشتعال.

ويتولد غاز أول أكسيد الكربون من الاحتراق غير الكامل للمواد الكربونية حيث ينبعث من أي لهب أو جهاز اشتعال .ويعتبر امتصاص خلايا الدم الحمراء في الإنسان لغاز أول أكسيد الكربون أسرع من امتصاصها للأوكسجين فإذا كان منتشراً في الهواء فإن الجسم يسارع إلى إحلاله بدلاً من الأوكسجين مما يسبب تلف الأنسجة ووفاة الإنسان في كثير من الأحيان في مدة لا تتجاوز من 3-4 دقائق .

هذا الغاز يصدر عادة من أجهزة التدفئة، و الأجهزة التي تعمل بالغاز، و مدخنة المنزل ، و فرن الموقد ، ووقود التدفئة ( الفحم)، و شواية الفحم ، و الأجهزة التي تعمل بالكيروسين.

ولكي تستمتعوا بشتاء جميل، استعدوا له من الآن باختيار أنواع الدفايا ت الأكثر أماناً، مع عدم استخدام الشوايات وأدوات الوقود ودفايات الغاز في أماكن مغلقة لفترات طويلة.


شاركنا أهم عاداتك في فصل الشتاء.

حول المؤلف

اترك تعليقا

Top