تفاصيل التدوينة

تعرف على تأمين المساكن

بواسطة | ربيع الأول 30, 1439 | Dec 18, 2017
تأمين المساكن

يتم إنفاق الكثيــر من الوقت والجهد والمال لجعل المســكن آمناً ومريحاً، ومع ذلك قد يتعرض لبعض المخاطر سواءً المبنى أو محتوياته مثل الحريق أو السرقة.

إعادة ترميم وبناء المبنىالتعامل مع هذه المشكلة يتطلب شراء وثائق التأمين على المســاكن تشــمل العديد مــن المزايــا والتغطيات التي تضمن الحماية للمسكن من خلال التعويض بقيمة الأضرار التي يتعرض لها ومن ثم يستطيع المالك إعادة بناء أو ترميم الجزء التالف من المبنى وإعادة شراء أو إصلاح أي من محتوياته.


تعويض عن الخسائر والأضرار التي تلحق بالمبنى ذاته و/أو بمحتوياتهوثيقــة «التأميــن علــى المســاكن» تعوض عن الخســائر والأضرار التــي تلحق بالمبنــى ذاته و/أو بمحتوياته نتيجة أخطار  الحريق والصواعق والانفجار والزلازل، والعواصف، أو الفيضانات، وطفح أو انفجار خزانات أو أجهزة أو أنابيب المياه. تعوض الوثيقة أيضاً عن اضرار الارتطام أو الاصطدام الناتج عن المركبات أو الطائرات، والإضرابات وأعمال الشغب والاضطرابات العمالية. ولا تقتصــر التغطية على المســكن نفســه ومحتوياتــه، بل تندرج تحتها مبانــي الخدمــة الخارجية مثل ملاحــق الخدم ومواقف الســيارات وخزانات الوقود الثابتة والمسابح والأسوار والبوابات.

توسعة إضافية لتشمل سرقة محتويات المسكنومقابل قسط إضافي يمكن توسيع الوثيقة أيضاً لتشمل سرقة محتويات المسكن، فقد الإيجار أوالمصاريف الإضافية للحصول على سكن بديل عن المسكن المتضرر، ‌والمسؤولية ضد الغير التي تترتب نظاماً على المؤمــن له من التزامات مالية ناتجة عن الوفــاة أو الإصابة الجسديــة العرضـية أو المرض للغير، بالإضــافة إلى الخسـارة أو الضرر العرضي الذي يلحق بممتلكات الغير التي تقع داخل أو في مـحـيط المباني. 

توسعة إضافية لتشمل تغطية طاقم الخدمهذه التوسعة تشمل أيضاً ‌المسؤولية تجاه طاقم الخدم والناتجة عن الوفاة أو الإصابة الجسدية العرضيــة التــي تصيــب أي مــن أفــراد طاقم الخدم ســواء فــي المســكن المؤمن عليه أو بأي مكان إقامة مؤقت أو بأي سيارة يستعملها المؤمن له أو أي فرد من المقيمين معه في المسكن. إضافة إلى أضرار محتويات الثلاجة المنزلية، ‌والمقتنيات الشخصية مثل الملابس والأمتعة الشخصية، إضافة إلى الكســر العرضــي للزجــاج والأدوات الصحيــة التــي تمثل جــزءاً من الأبنية، أو المرايا أو الزجــاج المثبت الذي يمثل جزءاً من المشتملات.

أهم ما يميز هذا النوع من التأمين، التكلفة المحدودة قياساً على مستوى التغطية الممنوحــة ومقارنة بأنواع التأمين الأخرى. فعلى سبيل المثــال المسكن الذي تبلغ قيمته 500,000 ريال ومحتوياته بمبلغ 100,000 ريال يمكن التأمين عليهما بقسط قدره 610 ريال فقط سنوياً.

ويتميز تأمين المساكن أيضاً بأنه متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية. وهذا جانب آخر من شأنه أن يعزز الثقة في المنتج، إضافة إلى أن إجراءات الحصول عليه سهلة وميسرة.

إذا كان ضرورياً توفير وسائل لحماية المسكن من الحريق والسرقة مثل توفير أسطونات الإطفاء وأجهزة الإنذار ، من الضروري أيضاً وجود وثيقة تأمين لأنها تعد من أهم الحلول التي تضمن الأمان وراحة البال للمالك والمستأجر على السواء.

تقدم بطلب شراء وثيقة تأمين المساكن والحصول على عرض أسعار
 

حول المؤلف

اترك تعليقا

Top