تفاصيل التدوينة

سرطان البروستات.. صائد الكبار

بواسطة | ربيع الأول 14, 1441 | Nov 11, 2019

Prostate-cancer



كبار السن الذين تتجاوز أعمارهم 65 عاماً قد يواجهون بعض الأزمات الصحية والأمراض المزمنة، ومع ذلك فإن سرطان البروستات يعد من الأمراض التي يمكن أن تهدد صحة هذه الفئة العمرية. فهذا المرض تقل نسبته كثيراً عند الرجال أقل من 50عاماً، لكن تزيد احتمالية الإصابة به في حال وجود إصابات سابقة في العائلة.

عوامل أخرى تزيد من احتمالية الإصابة

إضافة إلى عامل السن والعامل الوراثي، فإن السمنة والغذاء الغني بالدهون وعدم ممارسة الأنشطة الرياضية تعد من العوامل الذي تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان البروستات، ومع ذلك فمن الممكن أن يصاب الإنسان بالمرض دون وجود هذه العوامل.

ما هي البروستات وما وظيفتها؟

وقبل أن نتحدث عن المرض وكيفية مواجهته، من الضروري أولاً التعرف على البروستات ووظيفتها. فالبروستات هي عبارة عن غدة صغيرة في أسفل المثانة في حجم حبة الجوز، تحيط بمجرى البول. والوظيفة الأساسية لهذه الغدة هي إفراز مادة تساعد على بقاء الحيوانات المنوية حية، وبالتالي توفر الظروف الداعمة لعملية الإنجاب.

رحلة سرطان البروستات

يبدأ المرض عندما تصبح بعض خلايا غدة البروستات مشوهة وتستمر في العيش بينما تموت الخلايا الأخرى، حتى تشكل الخلايا المشوهة المتراكمة ورمًا يمكنه التفشي إلى الأنسجة المجاورة، ويمكن كذلك أن تنفصل بعض الخلايا المشوهة وتنتشر لأجزاء أخرى من الجسم. قد لاتكون في المراحل الأولى للمرض أعراض واضحة، ولكن مع تقدم مراحل سرطان البروستات تظهر الأعراض بوضوح، مثل شعور متكرر أو مفاجئ بالحاجة للتبول، أو بعض الألم عند التبول، ووجود دم في البول أو السائل المنوي، وألم في أسفل الظهر أو أعلى الفخذين أو الوركين، ومع ذلك فإن هذه الأعراض لا تعني إصابة مؤكدة بالمرض، ولذلك يجب استشارة طبيب مختص. 

جهود لإيجاد علاج للمرض

يبدو أن القضاء على مرض سرطان البروستات أصبح ممكناً وخاصة عندما يكون مبكراً، إذ طور باحثون علاجاً ضوئيا للقضاء على الورم السرطاني دون إصابة المسالك البولية خلال 90 دقيقة. وفي بداية مرحلة العلاج، يستخدم الأطباء جهاز الموجات فوق الصوتية لإدخال الموصلات إلى جسم المريض قبل أن يضعوها بعناية قرب الأوعية الدموية التي تغذي الورم، ثم توضع الألياف الضوئية مضيئة داخل الموصلات، بعد ذلك يُحقن علاج في الدورة الدموية للمريض لنحو عشر دقائق، وأثناء وجوده في جسم المريض يُسهل على الأطباء عملية تحديد الخلايا المستهدفة وبالتالي تسليط الضوء عليها وقتلها.

درجات جليسين

الفحص، خاصة فحص الدم (PSA) مهم للبحث عن الأجسام المضادة للبروستات واكتشاف أية أورام في خلايا البروستات وتحديد ما إذا كانت هذه الخلايا سرطانية أم حميدة. وإذا كانت الخلايا سرطانية يمكن تحديد درجة السرطان من خلال مقياس درجات جليسين وهي من 2-10. هذه الدرجات تحدد نشاط وشدة السرطان، لذلك كلما قلت الدرجة، كان من الممكن التدخل السريع للعلاج وبالتالي تكون النتيجة أفضل. ويعد الفحص الإشعاعي باستخدام الأشعة الصوتية أيضاً أداة مثالية لتشخيص سرطان البروستات.

فرصتك لتقليل الإصابة بنسبة 50%

أمامك فرصة لتقليل احتمالات الإصابة بسرطان البروستات بنسبة 50% إذا اتبعت نمط حياة صحي يعتمد على تناول الأغذية الغنية بالألياف والخضروات والفواكة، مع ممارسة الرياضة والإقلاع عن التدخين والفحص المستمر للبروستات خاصة إذا لفت انتباهك أي من العلامات والأعراض التي أشرنا إليها في هذا المقال.

جهات تساعدك

  • الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان
  • مركز عبداللطيف للكشف المبكر

حول المؤلف

إدارة التواصل المؤسسي بالتعاونية

هي إدارة تابعة لقطاع التسويق بشركة التعاونية للتأمين، ومسؤولة عن إعداد المحتوي التسويقي والإعلامي، ونشره عبر وسائل الاتصال المختلفة وحسابات التعاونية على وسائل التواصل الاجتماعي والنوافذ الرقمية التابعة للشركة داخلياً وخارجياً.

اترك تعليقا

Top