تفاصيل التدوينة

التلاعب الإلكتروني من خلال الهندسة الاجتماعية

بواسطة | شوال 12, 1441 | Jun 04, 2020

الهندسة الاجتماعية

الهندسة الاجتماعية هي أسلوب للتلاعب بالأشخاص من أجل بناء علاقة ثقة مع الضحية وإجبارهم على كشف معلوماتهم الحساسة. في الوقت الحاضر، يستهدف مجرمو الإنترنت الأشخاص بدلاً من التكنولوجيا لأنه يسهل التلاعب بهم، وذلك تحت شعار: "لماذا أكسر الحائط إذا استطعت إقناع أحدهم بفتح الباب!"

كيف يمكنك الكشف عن هجمات الهندسة الاجتماعية؟

أسهل طريقة للدفاع ضد هجمات الهندسة الاجتماعية هي استخدام الحس السليم. إذا كان هناك شيء ما لا يبدو صحيحاً أو يبدو مريباً، فعلى الأغلب أنه هجوم هندسة اجتماعية.

المؤشرات الشائعة لهجوم الهندسة الاجتماعية تتضمن ما يلي:

  • الشعور بالإلحاح. إذا كنت تشعر بأنك تتعرض لضغوط لاتخاذ إجراء سريع، فكن متشككاً.
  • ﺷﺨﺺ ما ﻳﻄﻠﺐ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎت ﻳﺠﺐ أﻻ تكون ﻟﺪﻳﻪ إﻣﻜﺎﻧﻴﺔ اﻟﻮﺻﻮل إﻟﻴﻬﺎ أو من المفترض أن يكون ﻋﻠﻰ ﻋﻠﻢ ﺑﻬﺎ مسبقاً.
  • أن يتم إعلامك أنك ربحت جائزة أو مسابقة، أو تلقيت عروض جذابة للغاية لكسب سيارة أو مبلغ كبير من المال عند الاشتراك.

 

أنت تستطيع إيقاف هجمات الهندسة الاجتماعية

يقوم المهندس الاجتماعي أولاً بالبحث عن الضحية المستهدفة وجمع المعلومات الأساسية اللازمة. ثم، يستخدم المهاجم أساليب مختلفة للحصول على ثقة الضحية. لذلك اتبع ما ​يلي:

  • إذا كنت تشك أن شخصاً ما يحاول التلاعب بك أو الحصول على معلوماتك الشخصية، فلا تستجيب لهذا الشخص وتجاهله، حتى وإن كنت تعرفه.
  • إذا كان الشخص المشتبه به يتصل بك على الهاتف ويدعي أنه شخص آخر، فقم بإنهاء المكالمة، أو اقطع الاتصال إذا كان يتحدث معك عبر الإنترنت.
  • إذا كنت تشك في رسالة بريد إلكتروني ولم تثق بها، فاحذفها على الفور.
  • إذا كانت محاولة الهندسة الاجتماعية مرتبطة بالعمل، قم بإبلاغ إدارة أمن المعلومات فوراً.

 

 

منع الهجمات المستقبلية للهندسة الاجتماعية

سيستخدم المهندسون الاجتماعيون كل الموارد المتاحة لخداعك وإنشاء اتصالات مقنعة. فيما يلي أفضل الممارسات التي قد تساعدك في منع هجمات الهندسة الاجتماعية:

1- لا تشارك كلمات المرور مطلقاً.

2- لا تشارك كثيراً مع الآخرين.

3- تحقق من جهات الاتصال.

4- أصدقاء الإنترنت ليسوا دائماً أصدقاء. 

حول المؤلف

إدارة التواصل المؤسسي بالتعاونية

هي إدارة تابعة لقطاع التسويق بشركة التعاونية للتأمين، ومسؤولة عن إعداد المحتوي التسويقي والإعلامي، ونشره عبر وسائل الاتصال المختلفة وحسابات التعاونية على وسائل التواصل الاجتماعي والنوافذ الرقمية التابعة للشركة داخلياً وخارجياً.

اترك تعليقا

Top