تفاصيل التدوينة

15 قاعدة عامة لخدمة العملاء من ذوي الإعاقة

بواسطة | محرم 12, 1442 | Aug 31, 2020

القواعد العامة للتعامل مع ذوي الإعاقة
تركيز الاهتمام بالعميل يعد أحد المحركات الأساسية لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لشركات الخدمات. لاشك أن مراعاة طبيعة احتياجات العملاء من ذوي الإعاقة يعد أحد أشكال الاهتمام بهم. وتتفاوت طبيعة ونوعية الخدمة المقدمة لهذه الفئة بحسب نوع الإعاقة سواء كانت جسدية أو نفسية أو ذهنية. وبشكل عام فإن إظهار الاهتمام والاحترام ومراعاة الخصوصية وتقديم المساعدة عند الحاجة من القواعد ذات التأثير الايجابي والرائع على العميل. وهنا نطرح سؤالاً هاماً.. كيف يتعامل مقدم خدمات البيع وما بعد البيع مع العميل من ذوي الإعاقة؟ في الواقع هناك قواعد عامة للتعامل مع هذه الفئة من العملاء، بالإضافة إلى القواعد الأخرى الأكثر تخصصاً والتي تراعي طبيعة كل إعاقة. نستعرض في هذا المقال وباختصار 15 قاعدة عامة يجب على مقدم الخدمة اتباعها عند التعامل مع ذوي الإعاقة.

  • يجب معاملة الأشخاص ذوي الإعاقة باحترام شديد.
  • كن صبوراً. قد يستغرق الأشخاص الذين يعانون من بعض أنواع الإعاقة وقتاً أطول قليلاً للفهم والاستجابة.
  • التفاؤل والرغبة في إيجاد طريقة للتواصل هما أفضل أدواتك لتقديم الخدمة لذوي الإعاقة.
  • ابتسم واسترخ وتذكر أن الأشخاص ذوي الإعاقة يرغبون في تجربة خدمة عملاء ممتازة.
  • لا تفترض نوع الإعاقة التي يعاني منها عميلك، كي تتجنب المواقف المحرجة.
  • بعض الإعاقات غير مرئية، خصص الوقت الكافي للتعرف على عملائك واحتياجاتهم.
  • إذا لم تكن متأكداً مما يجب فعله، فسأل عميلك "كيف يمكنني مساعدتك؟".
  • إذا لم تستطع فهم ما يقوله عميلك، اسأل مرة أخرى بأدب.
  • اطلب الإذن قبل أن تعرض المساعدة، لا تفاجئ عميلك.
  • أوجد طريقة جيدة للتواصل مع عميلك. البداية الجيدة هي الاستماع بعناية.
  • انظر إلى عميلك وتحدث مباشرة إليه وليس مع مرافقه.
  • استخدم لغة بسيطة وتحدث بجمل قصيرة وغير سريعة.
  • اطلب الإذن قبل لمس الكرسي المتحرك لعميلك أو قطعة من أدواته.
  • قدم لعميلك من ذوي الإعاقة في مكان جلوسه جميع الوسائل التي يحتاجها لإنهاء إجراءاته.
  • قدم الخدمة إلى عميلك من ذوي الإعاقة في مكان مغلق إذا أمكن ذلك حفاظاً على خصوصيته.

 

رابط ذات علاقة:

جمعية الأطفال ذوي الإعاقة بالرياض تعد من أنشط الجهات التي تستهدف رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة ولديها الكثير من البرامج والمبادرات التي تتيح للأفراد والشركات فرصة التبرع وتقديم الدعم لهذه الفئة الغالية. لمعرفة المزيد عن مشروعات الجمعية، يرجى زيارة الرابط:  https://www.dca.org.sa/

حول المؤلف

إدارة التواصل المؤسسي بالتعاونية

هي إدارة تابعة لقطاع التسويق بشركة التعاونية للتأمين، ومسؤولة عن إعداد المحتوي التسويقي والإعلامي، ونشره عبر وسائل الاتصال المختلفة وحسابات التعاونية على وسائل التواصل الاجتماعي والنوافذ الرقمية التابعة للشركة داخلياً وخارجياً.

اترك تعليقا

Top