تفاصيل التدوينة

ترك مسافة بين المركبات أثناء القيادة أمان لك ولغيرك

بواسطة | محرم 27, 1442 | Sep 15, 2020

ما قد تراه فرصة لكسب الوقت يمكن أن يكون سبباً في تعطيل يومك أو تعرضك لحادث لا قدّر الله. يعتبر الزحام المروري من مسببات التوتر لدى قائدي المركبات والتي قد تدفعهم إلى ارتكاب مخالفات مرورية مثل عدم ترك مسافة آمنة بين المركبات. إذ أن هذه المسافة التي قد ينظر إليها البعض على أنها فرصة للتسلل وكسب الوقت، هي عنصر أمان يضاف إلى عناصر القيادة الآمنة الأخرى، وتعطي وقتاً أكبر للتعامل مع التوقفات المفاجئة والمواقف الطارئة وبالتالي تفادي وقوع الأضرار.

 

20% من الحوادث بسبب عدم ترك مسافة أمان

تأمل مدى أهمية ترك مسافة آمنة مع السيارة التي أمامك أثناء القيادة، بقراءة بسيطة للإحصائيات الرسمية عن الحوادث المرورية التي تشير إلى أن الحوادث الناتجة عن عدم ترك مسافة كافية بين المركبات من ضمن أكثر خمس حوادث شيوعاً في المملكة . ومن أجل ذلك، فرضت الأنظمة المرورية في المملكة غرامة مالية على عدم ترك مسافة كافية بين المركبات، بما لا يقل عن 300 ريال ولا تزيد عن 500 ريال.

 

كيف تحدد المسافة الآمنة مع المركبة التي أمامك؟

إيقاف المركبة لتفادي الخطر أو أمر طارئ لا يتم بمجرد الضغط على المكابح، بل يتطلب مسافة كافية تعرف بـ "مسافة الوقوف" أو "مسافة الأمان" والتي يمكن تعريفها على أنها المسافة التي تقطعھا السیارة من اللحظة التي يدرك فیھا السائق حاجته إلى الضغط على الفرامل لإيقاف السیارة وحتى اللحظة التي تتوقف فیھا بالفعل قبل الاصطدام بالسيارة التي أمامك. ويتم تحديد مسافة الوقوف بناء على خمسة عوامل، هي:

  1. سرعة السیارة
  2. حالة الطريق
  3. الظروف الجوية
  4. حالة المكابح والإطارات
  5. يقظة سائق المركبة

مسافة الأمان حسب سرعة سيارتك

يوضح الشكل التالي المسافة التي ينبغي تركها بين كل مركبة في حال القيادة سواء على طريق جاف أو طريق مبتل (أثناء 
المطر) وحسب سرعة السيارة:

المسافة الآمنة على طريق جاف

المسافة الآمنة على طريق مبتل

المصادر:

كيفية احتساب المسافة الآمنة بين السيارات - موقع جمعية ياسا

حول المؤلف

إدارة التواصل المؤسسي بالتعاونية

هي إدارة تابعة لقطاع التسويق بشركة التعاونية للتأمين، ومسؤولة عن إعداد المحتوي التسويقي والإعلامي، ونشره عبر وسائل الاتصال المختلفة وحسابات التعاونية على وسائل التواصل الاجتماعي والنوافذ الرقمية التابعة للشركة داخلياً وخارجياً.

اترك تعليقا

Top