تفاصيل التدوينة

كيف تحافظ المرأة على صحتها في وقت الحمل؟

بواسطة | رمضان 16, 1442 | Apr 28, 2021

كيف احافظ على صحتي١

كيف تحافظ المرأة على صحتها في وقت الحمل؟

تُعد فترة الحمل من الفترات الحسّاسة في حياة المرأة، لذا ينبغي أن تعتني بنفسها لاسيما في الأشهر الأولى من حملها لأن ذلك ينعكس مباشرةً على صحتها وصحة جنينها. وتختلف العناية في كل مرحلة سواءً مرحلة ما قبل الحمل أو أثناء الحمل أو ما بعد الحمل.


كيف تستعد المرأة للحمل؟

  • أخذ اللقاحات المناسبة قبل الحمل.

  • تناول الأطعمة المشبعة بالحديد لتجنب فقر الدم.

  • تناول مكمل فيتامين د لتعزيز صحة الأسنان والعظام.

  • تناول أقراص حمض الفوليك عند التخطيط للحمل وحتى الأسبوع الثاني عشر.

ماهي اللقاحات الضرورية والآمنة للمرأة قبل وأثناء وبعد الحمل؟

  • الثلاثي الفيروسي (الحصبة، الحصبة الألمانية، النكاف) 

  • فيروس الورم الحليمي البشري 

  • الجدري المائي 

تؤخذ بعد الولادة وقبل الحمل. 

  • الثلاثي البكتيري (الكزاز، الدفتيريا، السعال الديكي)

  • الانفلونزا

  • التهاب الكبدي (ب)

تؤخذ بعد الولادة وخلال الحمل وقبله. 


قد تشعر المرأة بعد أخذ اللقاح ببعض الأعراض الجانبية مثل:

  • فقدان الشهيّة وصعوبة النوم وتختفي خلال يومين.

كما ينبغي على المرأة تجنب:

  • استخدام الأدوية المسكنة عند ارتفاع درجة الحرارة أثناء الحمل إلا بوصفة طبية.

وتوصي وزارة الصحة بـ:

  • تحريك الذراع أو الساق بانتظام ووضع كمادات باردة على مكان الحقن لتخفيف تورمه واحمراره.

  • الإكثار من شرب السوائل وارتداء الملابس الخفيفة عند ارتفاع درجة الحرارة.


ماهي الأطعمة التي تتجنبها المرأة أثناء الحمل؟

  • اللحم والبيض غير المطبوخ (قد يحتوي على جرثومة الليستيريا المسببة للإجهاض أو ولادة جنين متوفي).

  • السمك النيء والمحار (قد يحتوي على الجراثيم).

  • الأسماك عالية الزئبق (قد يضر الجهاز العصبي للجنين).

  • الإكثار من الأسماك الزيتية (قد تحتوي على مواد كيميائية ضارة تتراكم في الجسم "الماكريل، السلمون، السردين، التونة").

  • الكافيين (كثرته تزيد من خطورة حدوث الإجهاض وانخفاض وزن الطفل عند الولادة).

  • الحليب غير المبستر (يؤدي للإصابة بالميكروبات التي قد تسبب بعض الأمراض للأم والجنين).

ماهي الزيادة الطبيعية للوزن خلال الحمل؟

إذا كان وزن الجنين مابين 3 كجم إلى 3.5 كجم فإن الزيادة الطبيعية للوزن تبدأ من 10 كجم إلى 12.5 كجم. 

هل يمكن للمرأة الحامل ممارسة الرياضة؟

يجب أن تستشير المرأة الحامل الطبيب أولًا حول إمكانية ممارسة الرياضة.

ولكن في معظم الحالات، تنصح المرأة الحامل بممارسة الرياضة بانتظام خلال فترة الحمل لأن ذلك يساعدها على التحكم في آلام الظهر وتحسين قوة العضلات وتوازنها وتهيئة الجسد للولادة والوقاية من الإمساك وتساعد على التأقلم مع التغيرات البدنية والعقلية. 

إذا كان حمل المرأة "منخفض الخطورة" ودون وجود أية مضاعفات فيمكنها ممارسة التمارين الرياضية متوسطة الشدة لمدة 30 دقيقة أربع مرات في الأسبوع، وفي حال عدم التأكد من مستوى شدة التمرين، حينها يجب الحصول على الاستشارة اللازمة.

ماهي التمارين المناسبة للمرأة الحامل؟

أفضل أنواع الرياضة للمرأة الحامل:

  1. اليوغا 

  2. المشي 

  3. السباحة 

ماهي الوضعية المناسبة لنوم الحامل؟

أفضل وضعية مناسبة لنوم الحامل هي النوم على إحدى الجانبين مع تدعيم البطن بوسائد، أما النوم على الظهر فإنه يؤدي إلى نقص وصول الدم والأكسجين للجنين.

ماهي المعتقدات الخاطئة عن الحمل؟

  • حُرقة المعدة مقياس لطول شعر الطفل:

ليس هناك أي رابط ما بين حرقة المعدة وطول شعر الطفل لأن السبب العلمي وراء حرقة المعدة أثناء الحمل هو ضغط الجنين على المعدة.

  • تناول المشروبات الساخنة يؤذي الجنين:

الأمر لا يستند على أي أساس علمي لأن الجنين يوجد في الرحم وليس بالمعدة، وفي الطبيعي تعادل المعدة درجة حرارة الطعام ليكون بدرجة حرارة الجسم نفسها.

  • الغثيان يصيبك في الصباح فقط:

يزداد الغثيان في الصباح لأن المعدة تكون خاوية طوال الليل، ولكن قد يصيب الحامل الغثيان في أي وقت من اليوم، ولا تقتصر الإصابة بالغثيان على الأشهر الثلاثة الأولى كما يعتقد الكثير، بل قد يستمر حتى الأسبوع السادس عشر من الحمل. 

كيف يمكن المرأة حساب التاريخ المناسب للحمل؟

يُعد التخطيط للحمل أمرًا مهمًا وضروريًّا، لذا قدمت وزارة الصحة خدمة حساب التاريخ المناسب للحمل حيث يمكنك الاستفادة منها عبر زيارة الرابط أدناه:

https://www.moh.gov.sa/awarenessplateform/WomensHealth/Pages/DuringPregnancy.aspx 

ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ اﻟﺤﻤﻞ:

تقدم التعاونية برنامج متابعة الحمل، حيث ستوفر لك ﺧﻄﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ توعوية للإجراءات اﻟﻤﺘﺒﻌﺔ وتقدم لك النصائح خلال ﺟﻤﻴﻊ ﻣﺮاﺣﻞ حملك. 

https://www.tawuniya.com.sa/ar/individual/products/Taj/our-services/pregnancy-follow-up-program 



حول المؤلف

اترك تعليقا

Top