تفاصيل التدوينة

فلسفة المشي

بواسطة | ربيع الثاني 02, 1443 | Nov 07, 2021


vitality blog -01
المشي ظاهرة استوقفت الكُتّاب والفلاسفة والحكماء والشعراء!

 فهي ليست مجرّد رياضة في نظرهم بل هي أكبر من كونها كذلك. فلا تعجب عندما تجد كتبًا تتحدث عن المشي، حيث ألف مدرس الفلسفة الفرنسي فردريك كرو كتابًا وسمّاه "فلسفة المشي" وكتب عن المشي قائلًّا: 

"إن ممارسة المشي الطريقة الأفضل لأن نُبطئ من تسارع حياتنا العصريّة". 

 

ويُفسر كرو المشي بأنه ممارسة أكثر من كونه رياضة، لأنه يعتبر من أقل الأنشطة البدنية تكلفة وأبسطها وأسهلها ولا تتطلب أي معدات أو مهارات خاصة، وبممارسة أي نوع من النشاط البدني قد نتجنب 5 ملايين حالة وفاة سنويًّا بحسب ما أوضحته منظمة الصحة العالمية!

 

ومن إيجابيات المشي بأنه لا يقتصر على عمر معين ويمكنك ممارسته في أي وقت وفي أي مكان سواءً في: 

 

  • الحدائق
  •  الأسواق
  •  الطرقات العامة 
  • على شاطئ البحر 
  • أو حتى في المنزل

    ماهي فوائد المشي؟

  • يُحرك جميع عضلات الجسم ابتداءً من عضلات القدمين وصولاً إلى عضلات الذراعين.
  • يزيد تدفق الدم إلى جميع أعضاء الجسم.
  • يحرق السعرات الحرارية الزائدة.
  • يحافظ على وزن صحي.
  • يقي من الأمراض المزمنة (مثل: أمراض القلب، ارتفاع ضغط الدم، داء السكري النوع الثاني).
  • يساعد على خفض مستوى الكولسترول الضار في الجسم.
  • يعزز من صحة العظام ومنع الإصابة بهشاشة العظام.
  • يحد من القلق أو الاكتئاب ويساعد على تحسين المزاج.
  • يحافظ على مرونة المفاصل وقوة العضلات.

    ما مقدار النشاط البدني الذي يوصى به؟

    ينصح بالمشي لمدة 30 دقيقة في اليوم على الأقل.

    وتوصي منظمة الصحة العالمية بما يلي:

    الأطفال والمراهقون الذين تتراوح أعمارهم بين 5 سنوات و17 عاماً

  • ينبغي لهم مزاولة 60 دقيقة يومياً على الأقل من النشاط البدني.

    البالغون الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و64 عاماً

  • ينبغي لهم مزاولة النشاط البدني المعتدل لمدة 150 دقيقة على الأقل على مدار الأسبوع، أو النشاط البدني الحاد لمدة 75 دقيقة على مدار الأسبوع، أو مزيج من النشاط المعتدل والنشاط الحاد بما يعادل ذلك.

    البالغون الذين تبلغ أعمارهم 65 عاماً أو أكثر

  • ينبغي لهم مزاولة النشاط البدني المعتدل لمدة 150 دقيقة على الأقل على مدار الأسبوع، أو النشاط البدني الحاد لمدة 75 دقيقة على مدار الأسبوع، أو مزيج من النشاط المعتدل والنشاط الحاد بما يعادل ذلك.

    مالفرق بين المشي والركض؟

    المشي لا يعني ببساطة الركض البطيء، بل إن الفرق يتعدى ذلك، حيث إن المشي يعني بقاء إحدى القدمين على الأرض - على الأقل - بالتناوب طوال الوقت، أما أثناء الركض فترتفع كلتا القدمين في أحد مراحله (أي مثل القفز)، وكلما زادت السرعة ازداد طول القفزات.

    ماطريقة المشي الصحيحة؟ 

  • رفع الرأس، والنظر إلى الأمام وليس إلى الأرض.
  • استرخاء الرقبة والأكتاف والظهر وعدم جعلهم منحنيين إلى الأمام.
  • تحريك الذراعين بحرية مع انحناء بسيط بالمرفقين، مع العلم بأن حركة الذراعين تأتي من الكتف وليس من المرفق.
  • شد عضلات البطن، والحرص على استقامة الظهر بشكل مناسب.
  • مراعاة مرونة حركة الركبة وعدم تحريك الساق والفخذ معًا.
  • المشي بسلاسة، مع جعل كعب القدم يلامس الأرض أولاً ثم الأصابع.

    مالذي يجب عليّ فعله قبل المشي؟

  • اختيار حذاء مناسب وداعم ذي كعب متين وبطانة مرنة وسميكة لامتصاص الصدمات، ولا يسبب تقرحات بالجلد.
  • اختيار المكان المناسب.
  • إذا كان المشي لمسافة طويلة فينصح بإحضار بعض الماء والوجبات الخفيفة وملابس احتياطية ومنتج واق من أشعة الشمس وقبعة للحماية من الشمس.
  • التسخين (الإحماء): ويعني البدء بالمشي البطيء لمدة خمس إلى عشر دقائق لتسخين العضلات وتهيئة الجسم للرياضة.
  • التبريد: ويعني إنهاء المشي عن طريق تخفيف السرعة لمدة خمس إلى عشر دقائق، لتهدئة العضلات.
  • تمارين الشد (الاستطالة): يمكن القيام بتمارين شد العضلات بعد التسخين أو بعد التبريد.
  • تحميل تطبيق التعاونية فيتالتي لاحتساب عدد خطواتك ومكافئتك: 

https://www.tawuniya.com.sa/tawuniyavitality

ما مخاطر نقص النشاط البدني؟

يُعد نقص النشاط البدني أحد عوامل الخطر الرئيسية للتعرض للوفاة في العالم ويزداد انتشاره في العديد من البلدان، ليضيف إلى عبء الأمراض غير السارية ويضر بالصحة العامة في شتى أنحاء العالم. وتزداد احتمالات الوفاة بين الأشخاص الذين يعانون من نقص النشاط البدني بنسبة تتراوح ما بين 20% و30% مقارنة بالأشخاص الذين يزاولون القدر الكافي من النشاط البدني.

المصادر:

https://www.moh.gov.sa/HealthAwareness/EducationalContent/PublicHealth/Pages/Walking.aspx

https://www.al-madina.com/article/606088/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D9%82%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%AA%D9%84%D8%AE%D8%B5-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%A7%D8%AA

https://www.who.int/ar/news-room/fact-sheets/detail/physical-activity

حول المؤلف

اترك تعليقا

Top