استراتيجية طموحة للمسؤولية الاجتماعية

ترتكز استراتيجية التعاونية للمسؤولية الاجتماعية على أربع محاور أساسية لخدمة المجتمع هي:


  • الصحة
  • الأمان
  • الإنتاجية
  • البيئة

وعلى ضوء هذه الاستراتيجية، وضعت التعاونية آلية دقيقة لتقييم برامج المسؤولية الاجتماعية، نتج عن تطبيقها تغييراً شاملاً في منهجية الشركة لاختيار البرامج وتفعيلها بالتنسيق مع المؤسسات الاجتماعية، مع إضافة بعداً اقتصادياً لتلك البرامج يتيح إمكانية دعم قطاعات اقتصادية محددة تلعب دوراً كبيراً في التنمية الاقتصادية وتحقق رؤية المملكة مثل قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى تقديم الدعم لمختلف فئات المجتمع. يتم تخطيط الأهداف واختيار المبادرات على ضوء الاستراتيجية المعتمدة للمسؤولية الاجتماعية والتي ستشهد نقلة نوعية في الأعوام القادمة.



أنشطة متنوعة

تقوم الشركة بإطلاق حملات توعية ركزت على الصحة والسلامة لفئات محددة، مثل حملة توعية الحجاج، وحملة التوعية بمرض السكري، ومرض سرطان الثدي وذلك تفاعلاً مع أيام الصحة العالمية، بالإضافة إلى تنظيم حملة توعية بالادخار بغرض تنمية فكر الاستثمار الشخصي للأفراد، وحملة توعية للنساء بقواعد القيادة الآمنة للسيارة.

ومن أنشطة المسؤولية الاجتماعية أيضاً، تنظيم زيارات لتقديم هدايا للمرضى المنومين في المستشفيات بمناسبة العيدين الفطر والأضحى، إضافة إلى تنظيم رحلة ترفيهية للأيتام بمناسبة اليوم الوطني.

وقد واصلت التعاونية دعمها لجمعية الأمير فهد بن سلمان لرعاية مرضى الفشل الكلوي المحتاجين (كلانا) الذي بدأته عام 2006 من خلال الإدارة المجانية لبرنامج الغسيل الدموي الذي تنفذه الجمعية.



تشجيع العمل التطوعي

دعمت رؤية التعاونية للمسؤولية الاجتماعية أيضاً المشاركات التطوعية لموظفي الشركة، والتي تشمل سلسلة من حملات التبرع منها على سبيل المثال التبرع بالدم بالتعاون مع مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، والتبرع بسلة رمضان للأسر المحتاجة، والتبرع بالأضاحي داخل وخارج المملكة، وكسوة الشتاء.



2019 ومبادرات مبتكرة

شهد عام 2019 تطبيق عدد من المبادرات المبتكرة للمسؤولية الاجتماعية أبرزهاـ تفعيل مبادرة "منازل آمنة" والتي تهدف إلى ترميم وتجديد 15 منزلاً للأسر المتعففة في المنطقة الوسطى والمنطقة الشرقية والمنطقة الغربية، ومساعدتهم على الاستقرار والتعايش مع المجتمع. تتضمن أعمال الترميم طلاء المنزل وصيانة التمديدات الكهربائية والسباكة والنظافة وأعمال الصيانة الأخرى، بالإضافة إلى توفير الاحتياجات من الأجهزة الكهربائية والمفروشات ومعدات السلامة.

ويوفر برنامج التعاونية للمسؤولية الاجتماعية " تعاونية الخير" الميزانية الكاملة للصرف على أعمال الترميم والتجهيز والفرش، في حين تتيح التعاونية للموظفين والموظفات ومعارفهم وأصدقائهم المشاركة بالجهود التطوعية لدعم فريق العمل في إنجاز تلك المهام على أكمل وجه.

ساهمت هذه المبادرة في إحداث تغيير شامل في نمط حياة الأسر المستهدفة، وكان لها بالغ الأثر في تعايشهم مع المجتمع، وترسيخ نظرتهم الايجابية للمستقبل. لحظات لا تنسى عاشها فريق المتطوعين من التعاونية مع الأسر المتعففة عند تسليمهم منازلهم بعد الترميم، واختلطت الدموع بمظاهر الفرح، بعدما استشعروا قيمة الحياة الكريمة التي وفرتها لهم التعاونية وتمتد معهم لسنوات.



Top