التبليغ عن الاحتيال في تأمينات الممتلكات والحوادث

مقدمة:

تلتزم شركة التعاونية للتأمين بتوفير خدمات على أعلى مستوى من الجودة، وذلك من خلال الممارسات الأخلاقية والنزيهة لموظفيها وشركاء الأعمال. ومن الأهداف الرئيسية للشركة، حماية جميع الأطراف المشاركة في عمليات تأمين الممتلكات و الحوادث من الاحتيال أو سوء الاستخدام، والذي يؤدي إلى آثار سلبية على أسعار التأمين وبالتالي زيادة أقساط التأمين لتغطية الخسائر الناتجة عن هذا الاحتيال. يؤثر الاحتيال في عمليات تأمين الممتلكات و الحوادث على الجميع بما فيهم أنت. لذلك نقدم فيما يلي كل ما تود معرفته عن الاحتيال في تأمين الممتلكات و الحوادث ، وتعريفه والأسئلة الشائعة، والفرق بين الاحتيال والخطأ، بالإضافة إلى أمثلة على عمليات الاحتيال والآثار المترتبة عنها، وطرق منع الاحتيال أو سوء استخدام تأمين الممتلكات و الحوادث ، وكيفية إبلاغ التعاونية عن هذه العمليات المشبوهة.

تعريف الاحتيال في تأمين الممتلكات و الحوادث

الاحتيال في تأمين الممتلكات و الحوادث هو أي عمل متعمّد من قبل أحد أطراف العملية التأمينية للحصول على تعويضات أو منافع غير مستحقة لهم أو لغيرهم عبر الخداع و/أو اخفاء مستندات مطلوبة و/أو تقديم معلومات مغلوطة بشكل متعمد.

أشكال الاحتيال في تأمين الممتلكات و الحوادث

  • ﻗد ﯾﺣدث ﺗحريف لحقائق جوهرية من قبل أحد الأشخاص عند طلب التأمين عن طريق ﺗقديم بيانات ﮐﺎذبة ﺑﻘﺻد ﺧداع شركة التأمين ﻣن أﺟل اﻟﺣﺻول ﻋﻟﯽ ﮐﺳب ﻏﯾر مشروع كتخفيض في قيمة قسط التأمين.
  • المغالاة وتضخيم الأضرر/ الخسائر التي تتعرض لها الممتلكات المؤمنة. و قد يحدث ذلك بعد حدوث حريق تقدم بشأنه مطالبة تأمينية
  • يتم إحراق المباني عمداً من أجل الربح ، فقد تدمر مباني المساكن أو العقارات التجارية بفعل الحريق لغرض وحيد يتمثل في الربح المالي.
  • تقديم مطالبة عن غرق قارب ما موجود على الورق فقط وغير موجود في الواقع، فليس من الصعب تسجيل أي قارب على أساس فاتورة البيع.

الآثار السلبية للاحتيال في تأمين الممتلكات و الحوادث

  • إرتفاع أقساط التأمين.
  • زيادة المدة المستغرقة لتسوية الخسائر بسبب زيادة الإجراءات.
  • إرتفاع حدود مبالغ التحمل.

آليات اكتشاف الاحتيال في تأمين الممتلكات و الحوادث

  • تطبيق نظام معلوماتي خاص بالتحكم في الاحتيال.
  • التعاون مع الهيئات الرقابية، مثل مؤسسة النقد العربي السعودي.
  • تخصيص بريد إلكتروني للإبلاغ عن الاحتيال يديره فريق وحدة مكافحة الاحتيال المختصة.

دورك لمنع الاحتيال في تأمين الممتلكات و الحوادث

بصفتك عضواً قيّماً ومصدراً أساسياً لمساعدتنا في مواجهة الاحتيال في عمليات تأمين الممتلكات و الحوادث ، يمكنك المشاركة في منع ومكافحة هذه الأفعال من خلال الإبلاغ عن أي أعمال مشتبه بها من خلال طرق الإبلاغ المتاحة.

مكافأتك للتبليغ عن الاحتيال في تأمين الممتلكات و الحوادث

تقوم التعاونية بصرف مكافأة مالية للأشخاص الذين يبلّغون عن حالات احتيال مثبتة ومؤكدة وفقاً لسياسات واجراءات المكافآت المعتمدة بالشركة.

تعهد بسرية المعلومات

تتعهد شركة التعاونية للتأمين بالحفاظ على سرية المعلومات والمواد المتعلقة بالاحتيال/إساءة الاستخدام والتي تتلقاها أو تحتفظ بها، وكذلك سرية بيانات الشخص الذي يبلّغ عن الاحتيال في التأمين. ولن يتم الإفصاح عنها إلا للجهات الرقابية والأطراف ذات الصلة بالحالة ممن هم بحاجة للإطلاع عليها إذا لزم الأمر.

طرق التبليغ عن الاحتيال في تأمين الممتلكات و الحوادث:

في حال اشتبهت أو رأيت عملية احتيال، يرجى إبلاغ التعاونية عن طريق:

  • الاتصال على الرقم 920019990
  • إرسال رسالة على البريد الكتروني: P&CFraud@tawuniya.com.sa
  • موقع الشركة الإلكتروني (باستخدام نموذج الإبلاغ التالي)

نموذج تبليغ عن الاحتيال في تأمينات الممتلكات والحوادث

أسئلة وإجابات عن الاحتيال في تأمين الممتلكات و الحوادث

الاحتيال في تأمين الممتلكات و الحوادث هو أي عمل متعمّد من قبل حامل وثيقة التأمين أو منشأة مؤمنة لدى التعاونية للحصول على تعويضات أو منافع غير مستحقة لهم أو لغيرهم عبر الخداع أو/ و اخفاء مستندات مطلوبة أو/ و تقديم معلومات مغلوطة بشكل متعمد.

يمكن أن يقع الاحتيال من أي شخص مشارك في عملية تأمين الممتلكات و الحوادث ، على سبيل المثال، حامل وثيقة التأمين أو أي طرف آخر مستفيد من الوثيقه بغاية الحصول على مبلغ تعويض غير مستحق. وبالرغم من ذلك، فإن التعاونية تكنّ كل الإحترام وتتعامل بمبدأ الثقة مع عملائها وشركائها. على أية حال يمكن أن يرتكب الاحتيال أشخاص في شتى المهن والوظائف، بما في ذلك حاملو وثائق التأمين أو أرباب العمل أو المنشآت المؤمنة.

هي إدارة داخل التعاونية تتولى مسؤولية التحقيق في عمليات الاحتيال وسوء استخدام خدمات الشركة، واكتشاف العمليات المحتملة مستعينة في ذلك بأنظمة خاصة للتحكم في الاحتيال. وكذلك تقوم هذه الوحدة بمتابعة العمليات المشتبه بها من قبل حاملي  وثائق التأمين، العملاء،  والأطراف الأخرى. كما تتعاون هذه الوحدة في عمليات التحقيق مع الجهات الرقابية مثل المباحث الاداريه ومؤسسة النقد العربي السعودي.

نعم، تقوم التعاونية بصرف مكافأة مالية للأشخاص الذين يبلّغون عن حالات احتيال مثبتة ومؤكدة وفقاً لسياسات واجراءات المكافآت المعتمدة بالشركة. 
بصفتك عضواً قيّماً ومصدراً أساسياً لمساعدتنا في مواجهة الاحتيال في عمليات تأمين الممتلكات و الحوادث، يمكنك المشاركة في منع ومكافحة هذه الأفعال من خلال الإبلاغ عن أي أعمال مشتبه بها. 

في حال اشتبهت أو رأيت عملية احتيال، يرجى إبلاغ التعاونية عن طريق:

  • الاتصال على الرقم 920019990
  • إرسال رسالة على البريد الكتروني:P&CFraud@tawuniya.com.sa
  • الإبلاغ عبر موقع الشركة الإلكتروني (باستخدام نموذج الإبلاغ )

من المهم التمييز بين الاحتيال في عمليات تأمين الممتلكات و الحوادث وبين الخطأ غير المقصود. ففي الإحتيال، يتعمد الشخص خداع الشركة بتحريف الحقائق الجوهرية، أو عدم الإفصاح عن المعلومات المطلوبة مما يؤدي إلى ضرر مادي للشركة وعملائها وشركائها بشكل أو بآخر. ببساطة، الاحتيال هو الحصول على شيء ذو قيمة عبر الخداع.

في المقابل، فإن الأخطاء تقع من الأشخاص عند تقديم معلومات غير صحيحة دون علمهم ومن غير قصد منهم، وبعبارة أخرى، يسمى هذا الفعل خطأ غير مقصود.

لهذا، توصي التعاونية الجميع بضرورة الاطلاع على دليل  مبادئ حماية عملاء شركات قطاع التأمين  للحصول على مزيد من المعلومات حول الاستخدام الأمثل لوثائق التأمين الصادرة عن التعاونية.

  • ﻗد ﯾﺣدث ﺗحريف لحقائق جوهرية من قبل أحد الأشخاص اﻟﻣؤﻣن لهم عن طريق ﺗقديم بيانات ﮐﺎذبة ﺑﻘﺻد ﺧداع شركة التأمين ﻣن أﺟل اﻟﺣﺻول ﻋﻟﯽ ﮐﺳب ﻏﯾر مشروع كتخفيض في قيمة قسط التأمين.
  • المغالاة وتضخيم الأضرر/ الخسائر التي تتعرض لها الممتلكات. و قد يحدث ذلك بعد حدوث حريق تقدم بشأنه مطالبة تأمينية.  فيتم إدراج محتويات في قائمة جرد الممتلكات المتضررة رغم أنها لم تكن قائمة فالأساس عند حدوث الحريق.
  • يتم إحراق المباني عمداً من أجل الربح ، فقد تدمر مباني المساكن أو العقارات التجارية بفعل الحريق لغرض وحيد يتمثل في الربح المالي. في بعض الأحيان يتصرف المؤمن له بمفرده أو بالتنسيق مع أفراد و عصابات إجرامية منظمة للغاية ومتخصصة في إحراق المباني عمداً.
  • القوارب الموجودة على الورق فقط – ربما يتم تقديم مطالبة عن غرق قارب ما، غير أن هذا القارب لم يكن موجوداً في الواقع. فليس من الصعب تسجيل أي قارب على أساس فاتورة البيع. وبعد فترة، تقدم مطالبة عن فقدان القارب بسبب الغرق. ويكون من الصعب إثبات أن القارب لم يكن موجوداً فعلاً أو أنه تم إغراقه عن عمد وقصد من قبل المؤمن له.

نحن في التعاونية نواصل تعزيز أنظمتنا وضوابطنا لضمان اكتشاف أعمال الاحتيال ومنعه والتقليل من آثاره على عملائنا الأمناء مثلك. كما نعتقد أيضاً بأنه من واجب الجميع مساعدتنا في مواجهة الاحتيال. إذ تشمل إجراءاتنا ما يلي:

  • تطبيق نظام معلوماتي خاص بالتحكم في الاحتيال
  • التعاون مع الهيئات الرقابية مثل–مؤسسة النقد العربي السعودي
  • تخصيص بريد إلكتروني للإبلاغ عن الاحتيال يديره فريق وحدة مكافحة الاحتيال المختصة.

أنت كشخص نزيه وعلى قدر من المسؤولية، يمكن أن تتأثر سلباً بأعمال الاحتيال في عمليات تأمين الممتلكات و الحوادث عبر عدة طرق. فعلى سبيل المثال، يمكن أن تواجه:

  • إرتفاع أقساط التأمين.
  • زيادة المدة المستغرقة لتسوية الخسائر بسبب زيادة الإجراءات.
  • إرتفاع حدود مبالغ التحمل.
Top