مقدمة عن الاحتيال

يقوم نشاط التأمين على مجموعة من المبادئ الأساسية أبرزها مبدأ منتهى حسن النية من جميع أطراف العملية التأمينية. ومع ذلك، تقع أحياناً بعض التجاوزات من أي طرف مما يضر بالأطراف الأخرى. ومن أبرز هذه التجاوزات الاحتيال أو إساءة الاستخدام. فالاحتيال هو فعل يرتكبه أي طرف للحصول على منافع غير مشروعة. وقد يقع الاحتيال من وكيل شركة التأمين، أو مقدم الخدمة أو العميل نفسه.

ولمواجهة هذه الظاهرة السلبية التي تضر بعملية التأمين بشكل عام، فقد أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي لائحة مكافحة الاحتيال التي حددت أشكال الاحتيال، ومعايير مكافحة الاحتيال، والمؤشرات النموذجية لاكتشاف الاحتيال، والإجراءات التي يجب على شركات التأمين اتخاذها لمنع الاحتيال وحماية حقوق العملاء.

وتختلف أشكال الاحتيال وآثاره وطرق اكتشافه وآليات التبليغ عنه من قطاع تأميني لآخر. ورغبة من التعاونية في توعية عملائها بأضرار الاحتيال ولترسيخ النزاهة في تعاملاتها التأمينية مع العملاء والوكلاء ومقدمي الخدمة، فقد أنشأت هذه الصحفة لتكون مرجعاً لكل ما يتعلق بظاهرة الاحتيال وآليات التبليغ عنه والسياسات التي تحدد مكافآت التبليغ.

تبليغ عن احتيال طبي

أبحث عن التأمين على الشركات؟

موقع الشركات
Top